حجز أخبار دار الأوبرا

معرض الفنون

قاعات الفنون التشكيلية

ملحق بمبنى دار الأوبرا قاعة للفنون التشكيلية تتكون من طابقين منفذين بشكل متطور، مساحة كل طابق 120م، وقد وزعت الإضاءة بها بشكل علمي يتيح تغييرها مع كل معرض وحسب ما يتطلبه كل عمل فني بالشكل الذي يراه المتخصصون من العاملين بها وذوى الخبرات. وقد زود كل طابق بكاميرا خاصة للمراقبة حفاظا على الأعمال الفنية كما يشرف عليها أفراد الأمن بشكل منتظم ودوري.

وجدير بالذكر أن النشاط الفني الذي يقام بهذه القاعة يكتمل بعمل شرائط تسجيلية كعملية توثيق لأهم المعارض التى تقام بها ويتم الاحتفاظ بها داخل المكتبة الموسيقية حرصا عليها ليستعين بها طلاب الكليات الفنية والمتذوقون للفنون. ومنذ افتتاح دار الأوبرا عام 1988 أقيم بالقاعة عشرات المعارض الهامة منها المعرض السنوي لمسابقة الصور الفوتوغرافية العالمية والذي تقيمه هولندا، كذلك معارض لكبار رواد الحركة التشكيلية في مصر في كل أنواع الفنون ولكل المدارس الفنية كالتأثيرية، السريالية، الواقعية، الرمزية والتكعيبية وغير ذلك من مدارس لتواكب الحركة التشكيلية في العالم ولنقل ما يقدم من فنون بالغرب لمصر للتعريف بالفنون الأخرى في مختلف أنحاء العالم.

وتستضيف قاعة الفنون التشكيلية بشكل دائم سنويا معرضا لفن الخط العربي، كذلك تشارك قاعة المعارض بالأوبرا في البيناليات والتريناليات الدولية والمهرجانات والأسابيع الثقافية الدولية كذلك الأحداث المختلفة مثل عام مصر/إيطاليا ويوم المرأة العالمي.

وقد تم افتتاح قاعة جديدة تابعة لقاعة الفنون التشكيلية وهى قاعة المكتبة الموسيقية وهى مكونة من دورين وتتميز بشكلها الدائري ومساحة العرض بها تتسع لأكثر من 70 عملا فنيا. وتتيح لزائر المكتبة مشاهدة المعارض بالإضافة إلى هذا تتيح لزائري المعرض التعرف على ما بالمكتبة من كتب وشرائط لكل أنشطة الأوبرا. وقد تم إعداد برنامج قوى لها يضم معارض للفنانين الشباب المتميزين وكان هذا تنفيذا لإحدى الأفكار الجديدة التي تبنتها دار الأوبرا وهى إعطاء الفرصة للشباب الموهوب فنيا في شتى مجالات الفن.

 

مواعيد قاعة الفنون التشكيلية
يوميا من 10 صباحا إلى 2 مساء، ومن 4.30 مساء إلى 8.30 مساء. ما عدا يوم الجمعة.

التعليقات
لا توجد تعليقات