أخبار دار الأوبرا

The Cairo Opera House Theatres

المسرح الكبير


يعتبر المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية محل إعجاب كل الفرق الفنية المصرية لأنه بالمقارنة بين كل المسارح المصرية هو الأكبر والأجمل والأكثر بهاء. ويمكن الوصول إلى قاعة المسرح الكبير عن طريق مدخل يؤدى إليه من عدة أماكن مختلفة. 
وهو مصمم لاستيعاب 1300 مشاهد ويرتفع لأربعة مستويات: ثلاثة منها دائرية مرتفعة عن مستوى قاعة المسرح الأرضية ويصل كبار الزوار من الشخصيات المهمة مباشرة إلى صالون الرئاسة فيه وتصطف المقاعد في القاعة الأرضية في ثلاثة صفوف متدرجة لتصل إلى غرف التحكيم المجهزة بشاشات تعرض أفلاما وتسمح بتركيب كاميرات تليفزيونية. وأماكن اللوج والبلكون ليست مصممة فقط بطريقة أنيقة ولكنها تضمن المشاهدة الجيدة والرؤية الواضحة لخشبة المسرح. والمسرح الكبير مجهز بكل المعدات والتقنيات المتقدمة في افريقيا والشرق الأوسط وتوجد حفرة متسعة للأوركسترا وهى تتصل بخشبة المسرح بعرض 20 م و ارتفاع 10 أمتار. 
وخشبة المسرح يمكن تقسيمها إلى أربعة مسارح صغيرة بحيث يمكن لخشبة المسرح الرئيسية أن تتصل بالثلاثة الأخرى وبهذا يمكنها أن تستوعب الأوبرات الكبيرة والعروض الصغيرة. وقاعة المسرح الكبير مجهزة بنظام إضاءة وكل الأجهزة المطلوبة لإجراء أي تحويل مطلوب أثناء العرض وبحجمه الصغير يمكن لخشبة المسرح أن تستخدم للكونسيرات وعروض المسارح الصغيرة. وفى الكواليس توجد غرف للملابس ومخازن ضخمة بمداخل كبيرة لدخول المعدات وتفريغها بسهولة وتوجد غرفتان للآلات والمعدات الفنية.